قواعد في متشابه سور القرآن
1- النفع قبل الضر بإذ النبأ : في سورة الأعراف وفاطر وسبأ .
2- تذكر قبل أن تموت اللهو قبل اللعب في الأعراف والعنكبوت .
3- يزيدَهم (بفتح الدال) يا شاطر في النور وفاطر .
البقر يسرح !
(وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ} (231) سورة البقرة
(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } (2) سورة الطلاق
لك في ضبطها أن تقول: السين قبل الفاء في حروف الهجاء، وهي هناكذلك فالسين في (سرحوهن) سورة البقرة والفاء (فارقوهن) في الطلاق .
وقال بعضهم: فسرحوهن في البقرة، فتذكر أن البقر يسرح
عام :
في آل عمران في الآية 176 و 177، و 178 فيها ﴿ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾،﴿ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾،﴿ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ﴾ اجمعها في كلمة عام، العين عظيم، و الألف أليم ، و الميم مهين، تنضبط معك
عصف :
في المائدة، ﴿ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ -62 ﴾ بعده مباشرة ﴿ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ -63 ﴾بعدها في الصفحة التي بعدها ﴿ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ -79 ﴾ ، اجمعها في كلمة عصف، الأولى عين يعملون و الثانية صاد يصنعون و الثالثة فاء يفعلون
” الرجفة مع الدار “ و ” الصيحةمع الديار”
” الرجفة مع الدار “ و ” الصيحةمع الديار” قاعدة عامه ( فأخذتهم الرجفة ) سيكون الكلام في دارهم، ( فأخذتهم الصيحة ) سيكون الكلام في ديارهم.
لا اعتكاف في الحج
الضبط بالجملة الإنشائية قال تعالى :”وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهربيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود ” البقرة آي ة 125 في سورة البقرة ذكر فيها لفظ الاعتكاف
ولم يرد لفظ الاعتكاف في سورةالحج فقيل ( لا اعتكاف في الحج)
فكر العالم فأسمع العقلاء
قال تعالى : "إن في ذلك لأيات لقوم يتفكرون "
قال تعالى : "إن في ذلك لأيات للعالمين "
قال تعالى : "إن في ذلك لأيات لقوم يسمعون "
قال تعالى : "إن في ذلك لأيات لقوم يعقلون "
سورة الروم من 20 إلى 24
فقيل ( فكر العالم فأسمع العقلاء )
فكر=يتفكرون
العالم=العالمين
فأسمع = يسمعون
العقلاء=يعقلون
اهتدي ثم اقتدي
قال تعالى : "وإنا على آثارهم مهتدون "
قال تعالى : "وإنا على آثارهم مقتدون "
سورة الزخرف آية 22-23ذكر لفظ المهتدون ثم في الآية التي تليها لفظ مقتدون فقيل ) : أهتدي ثم اقتدي)
غفر الله للحاج محمد يوسف
(أفلم يسيروا)ذكر في القرآن عدة مرات ومنها :
غفر الله للحاج محمد يوسف
غفر=سورة غافرآية82
للحاج=سورة الحج آية46
محمد=سورة محمد " صلى الله عليه وسلم آيه 10
يوسف= سورة يوسف آية 109
ثم بدا لي أن ضبط (أولم يسيروا) أهون ؛ لأنها تكررت في ثلاث مواضع فقط ،بعكس ) الفاء) فهي خمس ،فيمكن ضبطها بضابط ،هو :
لن يغفر فاطر الكون للروم .
لن يغفر ... غافر
فاطر الكون .... فاطر
للروم ... الروم
فيقال : هذه بالواو وبقية المواضع بالفاء ،مع التنبه لتكرر الواو والفاء في سورة غافر
.
رجل القصص وياسين الأقصى
قال تعالى : )" وجاء من أقصا المدينه رجل يسعى"يس آيه 20
قال تعالى : ("وجاء رجل من أقصا المدينه يسعى"القصص آيه 20
فقيل : رجل القصص وياسين الأقصى
أرص:
قال تعالى : ((ولقد أنذرهم (قال تعالى : (ولقد راودوه) قال تعالى : (ولقد صبحهم)
سورة القمر آية 36-37-38
أ=انذرهم
ر=راودوه
ص=صبحهم
(أرص)
نحن المؤمنون.وهذا النمل.:
(لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (83) سورة المؤمنون
(لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنقَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (68) سورة النمل
قل في نفسك كأنك تخاطب أحدا:
نحن المؤمنون.وهذا النمل.
فتقدم (نحن) في (المؤمنون)، و(هذا) في (النمل)
(الخامسة) في شأن المتلاعنين في سورة النور ،وضبطها سهلٌ :
فالرجل ، لما كانتله القوامة، كان حقه (الرفع) : ( وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ).
وأما المرأة، فيكون حقها النصب : ( وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ ) 9