|
| أنساب بيت داود وبيت علام والرحيامه | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
طه محمد عضو ذهبي
https://soon.yoo7.com
| موضوع: أنساب بيت داود وبيت علام والرحيامه الأحد 09 ديسمبر 2012, 10:13 pm | |
| الاسم الأصلى ل " قرية بيت داود " هو قرية " بيت داود عيسى " وهى واحدة من اقدم القرى التى أنشئت فى جرجا وهى أقدم قرية على طول خط الحاجر بجرجا وهى من القرى المندرسة التى اعيد اعمارها من جديد ( بمعنى انها كانت ذات وحدة مالية قائمة بذاتها ) وردت ضمن دليل سنة 1231 هجرية تحت اسم " قرية بيت داود عيسى " ضمن نواحى جرجا , ثم الغيت , ثم اعيد اعمارها من جديد
عدل سابقا من قبل طه محمد في الجمعة 23 سبتمبر 2016, 6:10 pm عدل 2 مرات | |
| | | ???? زائر
| موضوع: الهوارة بربر امازيغ الإثنين 14 يناير 2013, 12:34 am | |
| الى كل من يريد ان يعرف تاريخ ونسب هوارة الحقيقى والى كل من يريد ان يتأكد ان هوارة قبائل بربرية امازيغية حمل هذه الكتب من على النت مجانا 1_ الخطط التوفبقيه الجديدة لمصر القاهره ومدنها القديمة والشهيرة ...... على باشا مبارك 2_ الصعيد فى عهد شيخ العرب همام ..... ليلى عبداللطيف احمد وهذا رابط الكتاب 3_ الانساب ...... ابن حزم 4_ البيان والاعراب عما فى بلاد مصر من الاعراب ..... عبدالمجيد عابدين 5_ موسوعة وصف مصر ... علماء الحملة الفرنسية 6_ القاموس الجغرافى للبلاد المصرية من عهد القدماء المصريين حتى 1945م .... محمد رمزى 7_ كتاب قلائد الجمان 8_ كتاب " بيان ما جمل من النسب " 9_ وغير ذالك الكثير والكثير |
| | | ???? زائر
| موضوع: تاريخ قرية بيت داود من واقع الكتب الإثنين 14 يناير 2013, 12:40 am | |
| الاسم الأصلى ل " قرية بيت داود " هو قرية " بيت داود عيسى " وهى واحدة من اقدم القرى التى أنشئت فى جرجا وهى أقدم قرية على طول خط الحاجر بجرجا وهى من القرى المندرسة التى اعيد اعمارها من جديد ( بمعنى انها كانت ذات وحدة مالية قائمة بذاتها ) وردت ضمن دليل سنة 1231 هجرية تحت اسم " قرية بيت داود عيسى " ضمن نواحى جرجا , ثم الغيت , ثم اعيد اعمارها من جديد فما هى قصة هذه القرية ؟ كانت قرية بيت داود فى بداية تكوينها عبارة عن مجموعة من العزب والاكواخ الطينية المتفرقة داخل الحيز الزراعى ,يقيم الاهالى فى هذه العزب اثناء الموسم الزراعى , ويتركوها عند قدوم الفيضان فى كل عام ويقيموا فى منازل لهم مؤقتة خارج الحيز الزراعى جهة الجبل , ثم يعودا بعد انحصار مياة الفيضان ويبنوا هذه العزب من جديد _بعض هذه العزب ازيلت تماما واضيف موقعها الى الرقعة الزراعية وبعض هذه العزب لم يبقى الا اثارها , وبعضها ما زال قائم حتى وقتنا هذا, وبسبب انحصار مياة الفيضان من الجهة الشرقية _ جهة النيل _ وزحف الصحراء من الجهة الغربية ضاقت رقعتها الزراعية فالغيت وحدتها المالية واضيفت وحدتها المالية الى قرية العوامر قبلى تحت اسم " نجع نجيب داود " , ولعل هذا هو السبب الحقيقى فى 1_ وجود مقابر لعدة نجوع تابعة لقرية العوامر فى مدخل قرية " بيت داود " مجاورة لمقابر القرية , 2_ تملك العديد من ابناء قرية " بيت داود " أراضى زراعية داخل الحيز الزراعى لقرية العوامر قبلى على ناحيتى الجسر الواصل بين قرية " بيت داود " و مدينة جرجا ثم اعيد اعمار قرية بيت داود خارج الحيز الزراعى _ وهو السبب فى وجود قرية بيت داود خلف المقابر من الجهة الغربية _ تحت اسم قرية " أولاد داود " ومن سنة 1259 هجرية اصبح اسمها قرية " بيت داود سهل " راجع جميع الخرائط الحديثة لقرية بيت داود تجد مكتوب عليها قرية " بيت داود سهل " منقول بتصرف من كتاب " القاموس الجغرافى للبلاد المصرية من عهد القدماء المصريين حتى عام 1954 م " للاستاذ محمد رمزى
|
| | | طه محمد عضو ذهبي
https://soon.yoo7.com
| موضوع: رد: أنساب بيت داود وبيت علام والرحيامه الإثنين 22 أغسطس 2016, 11:45 am | |
| | |
| | | محمد احمد عضو نشيط
| موضوع: الاستاذ طه السلام عليكم اشهد الله ان هذا الموضوع فيه كذب واساءة كبيرة للعائلات فارجو من سيادتكم حذفه والله علي ما اقول شهيد وليس له اساس من الصحة الجمعة 23 سبتمبر 2016, 9:26 am | |
| صّ الحديث عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : انتسب رجلان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال أحدهما : " أنا فلان بن فلان ، فمن أنت لا أم لك ؟ " ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( انتسب رجلان على عهد موسى عليه السلام ، فقال أحدهما : " أنا فلان بن فلان - حتى عد تسعة - ، فمن أنت لا أم لك ؟ " ، قال : " أنا فلان بن فلان بن الإسلام " ، فأوحى الله إلى موسى عليه السلام أن هذين المنتسبين : أما أنت أيها المنتمي أو المنتسب إلى تسعة في النار ، فأنت عاشرهم ، وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة ، فأنت ثالثهما في الجنة ) رواه الإمام أحمد .
معاني المفردات لا أم لك: كلام جرى مجرى المثل، ومعناه : أنت عندي ممن يستحق أن يدعى عليه بفقد أمه
تفاصيل القصة { وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا } ( الحجرات : 13 ) ، خطابٌ إلهيٌّ يهتف بالبشريّة كلّها على اختلاف مشاربها وتنوّع مجتمعاتها ، ليبيّن أن اختلافها في الأجناس والألوان ، وفي الأعراق والأوطان ، إنما هو سنّة من سنن الحياة ، وتقديرٌ من الحكيم الخبير ، ليجعل من ذلك التنوّع سبيلاً إلى تآلف الشعوب وتعارفها ، وتوثيق الصلات بين أفرادها.
والله سبحانه وتعالى أقام التقوى أساساً للمفاضلة بين الناس دون غيرها من الأسباب ، ويأبى البعض إلا أن يطرح هذا الميزان الذي اختاره الله جانباً ، ويرفع لواء الجاهليّة ، وتفاخرها الباطل بالآباء والأجداد ، ويجمع إليه تحقير الآخرين وذمّهم ، واستصغار شأنهم .
وتاريخ هذه العصبيات المَقيتة طويل ، يمتدّ جذروه إلى الأمم السابقة ، فقد رصد لنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أحد المواقف التي جرت وقائعها في الأمة اليهوديّة ، وكان فيها الافتخار بالنسب على حساب الدين والأخلاق ، وقد أخبر بها عليه الصلاة والسلام في معرض تحذيره المسلمين من ذلك الخلق الذميم .
ومدار هذه القصّة على رجلين ، افتخر أحدهما بسلالة آبائه وأجداده ، ولم يكن اعتزازه بهم مبنياً على صلاحٍ ودين عُرفوا به ، أو قيمٍ أخلاقيّةٍ ومباديء نبيلةٍ اتّصفوا بها ، بل جعل أساسها علوّ النسب ، ولذلك نجد – بنصّ الحديث – تجاهله لكفر أسلافه الذين افتخر بهم .
ومما زاد من شناعة موقفه وعظم خطيئته ما صدر منه من ألفاظ الاحتقار والازدراء ، فقد قال لصاحبه : " فمن أنت لا أم لك ؟ " ، وفي المقابل جاء جواب الآخر وردّه دالاًّ على حكمته ورجاحة عقله ، فقد أجابه إجابةً ذكيّة تذكّر بحقيقة المفاضلة بين الناس : " أنا فلان بن فلان بن الإسلام " ، ونلحظ اكتفاءه بذكر اثنين من آبائه لأنهما عاشا مؤمنين ، ثم نسبة نفسه إلى الإسلام ، وهو الوصف الأهمّ الذي تتوارى عنده بقيّة الأوصاف الأخرى .
وهنا ينزل الوحي الإلهي على سيّدنا موسى عليه السلام ليفصل في القضيّة ويبيّن المكانة الحقيقيّة لكل منهما : " أما أنت أيها المنتمي أو المنتسب إلى تسعة في النار ، فأنت عاشرهم ، وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة ، فأنت ثالثهما في الجنة " .
وقفات مع القصّة إن القضيّة الأساسيّة التي أراد الحديث النبويّ تحقيقها وتثبيتها في قلوب المؤمنين هي تعميق رابطة الأخوة بينهم ، وجعلها أوثق العُرى وآكد الصلات ، ولا يكون الحفاظ على تلك الأخوة إلا بالنهي عن كلّ ما يُضعف بنيانها الإيماني ويُوهي نسيجها الاجتماعي ، وذلك من خلال قطع التفاخر بالأنساب والتعصّب للقبيلة ، لما يسبّبانه من إشعالٍ للعداوات ، وتفريق للجماعات ، وإثارة للنعرات والخصومات .
من أجل ذلك ، أولى النبي – صلى الله عليه وسلم – اهتمامه بهذه القضيّة في عددٍ من الأحاديث ، منها قوله عليه الصلاة والسلام : ( إن الله أوحى إلي أن توضعوا حتى لايبغي أحد على أحد ، ولا يفخر أحد على أحد ) رواه مسلم ، وعدّ النبي – صلى الله عليه وسلم – التفاخر بالأنساب من أخلاق الجاهلية فقال : ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ) رواه مسلم .
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: ( إنَّ أنسابكم هذه ليست بسباب على أحد ، وإنَّما أنتم ولد آدم ، ليس لأحد على أحد فضل إلاَّ بالدين أو عمل صالح ) رواه أحمد .
ويوم فتح مكة خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قائلاً : ( يا أيها الناس ، إن الله قد أذهب عنكم عُبِّيَّة الجاهلية – أي تفاخرها - وتعاظمها بآبائها ؛ فالناس رجلان : برٌّ تقي كريم على الله ، وفاجر شقي هيّن على الله ، والناس بنو آدم ، وخلق الله آدم من تراب ) رواهالترمذي .
بل شدّد رسول الله - صلى الله عليه وسلم – في التحذير من هذا المسلك فقال : ( ليدعنَّ رجالٌ فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم ، أو ليكوننّ أهون على الله من الجعلان – وهي نوعٌ من أنواع الحشرات - التي تدفع بأنفها النتن ) رواه أبو داود .
وحين اختصم رجلٌ من المهاجرين مع آخرين من الأنصار ، فقال الأنصاري : " ياللأنصار " ، وقال المهاجري : " ياللمهاجرين " ، وبلغ ذلك النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال : ( ما بال دعوى الجاهلية ؟ ، دعوها فإنها منتنة ) متفق عليه .
على أن تلك الأحاديث لا تعني الدعوة إلى إهمال الأنساب وتضييعها ، إنما المذموم هو ما تؤول إليه من ممارسات جاهليّة وعصبيّاتٍ قبليّةٍ تعكّر صفو الأخوة بين المؤمنين وتُحدث الكراهيّة والشحناء بينهم ، فتعلّم الأنساب شيء ، والتفاخر بها شيءٌ آخر ، وقد صحّ عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قوله : ( تعلَّموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ) رواهالترمذي .
ومن اللفتات اللطيفة التي تحسن الإشارة إليها هنا ، أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يعتمد تقسيم جيوشه أحيانا على أساسٍ قبليّ ، ليكون عاملاً من عوامل إذكاء روح المنافسة الشريفة والحماسة في القتال ، كما حدث في غزوة بدرٍ حينما قسّم الصحابة إلى ثلاثة ألوية ، لواءٌ للأوس و لواءٌ للخزرج ولواءٌ للمهاجرين ، وكما حدث كذلك يوم فتح مكّة ، فهو إذاً توجيهٌ نبوي متميّز للانتماء القبلي وتوظيفٌ له على أحسن الوجوه .
وأخيراً : فإنّ أمّة محمد – صلى الله عليه وسلم – نالت عزّتها ومكانتها بالإسلام فحسب ، ومن ابتغى العزة بغير هذا الدين أذلّه الله ، وصدق الشاعر إذ قال : إن لم تكن بفعال نفسك ساميـا لم يغن عنك سمـو من تسمـو به
ليس القديم على الجديد براجـع إن لـم تجـده آخـذاً بنصـيبه
عدل سابقا من قبل محمد احمد في الثلاثاء 27 سبتمبر 2016, 1:09 pm عدل 3 مرات | |
| | | محمد احمد عضو نشيط
| موضوع: رد: أنساب بيت داود وبيت علام والرحيامه الثلاثاء 27 سبتمبر 2016, 1:00 pm | |
| - طه محمد كتب:
- موضوع: الاستاذ طه السلام عليكم اشهد الله ان هذا الموضوع فيه كذب واساءة كبيرة للعائلات فارجو من سيادتكم حذفه والله علي ما اقول شهيد وليس له اساس من الصحة
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: ( إنَّ أنسابكم هذه ليست بسباب على أحد ، وإنَّما أنتم ولد آدم ، ليس لأحد على أحد فضل إلاَّ بالدين أو عمل صالح ) رواه أحمد .
ويوم فتح مكة خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قائلاً : ( يا أيها الناس ، إن الله قد أذهب عنكم عُبِّيَّة الجاهلية – أي تفاخرها - وتعاظمها بآبائها ؛ فالناس رجلان : برٌّ تقي كريم على الله ، وفاجر شقي هيّن على الله ، والناس بنو آدم ، وخلق الله آدم من تراب ) رواهالترمذي .
بل شدّد رسول الله - صلى الله عليه وسلم – في التحذير من هذا المسلك فقال : ( ليدعنَّ رجالٌ فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم ، أو ليكوننّ أهون على الله من الجعلان – وهي نوعٌ من أنواع الحشرات - التي تدفع بأنفها النتن ) رواه أبو داود .
وحين اختصم رجلٌ من المهاجرين مع آخرين من الأنصار ، فقال الأنصاري : " ياللأنصار " ، وقال المهاجري : " ياللمهاجرين " ، وبلغ ذلك النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال : ( ما بال دعوى الجاهلية ؟ ، دعوها فإنها منتنة ) متفق عليه .
[/td][/tr][/table]
| |
| | | محمد احمد عضو نشيط
| | | | طه محمد عضو ذهبي
https://soon.yoo7.com
| موضوع: رد: أنساب بيت داود وبيت علام والرحيامه الإثنين 17 أكتوبر 2016, 3:06 pm | |
| تم حذف الموضوع ونتمني التواصل والمشاركه | |
| | | | أنساب بيت داود وبيت علام والرحيامه | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » فني صحيالثلاثاء 21 مايو 2024, 11:39 am من طرف مايكروسيستم9 » الشركة الدولية لمكافحة الحشرات بجدةالإثنين 18 أبريل 2022, 10:03 am من طرف MANOOOL » سمر الأحد 20 مارس 2022, 9:30 am من طرف MANOOOL » eldawleyapestcontrolالخميس 17 مارس 2022, 9:30 am من طرف MANOOOL » تلميع سيارات متنقلالأربعاء 02 فبراير 2022, 10:36 am من طرف MANOOOL » ahlelhgazالإثنين 20 ديسمبر 2021, 12:26 pm من طرف MANOOOL » Samarjeddahالخميس 14 أكتوبر 2021, 1:05 pm من طرف MANOOOL » سروح الهدا لكشف تسربات المياهالخميس 16 سبتمبر 2021, 1:33 pm من طرف MANOOOL » الشركة المتحدة للتنظيفالأحد 22 أغسطس 2021, 1:42 pm من طرف MANOOOL » نظام ERPالإثنين 21 يونيو 2021, 9:39 am من طرف MANOOOL » تسديد قروض باقل نسبة الثلاثاء 16 مارس 2021, 9:16 am من طرف MANOOOL » dallahjeddahالثلاثاء 23 فبراير 2021, 10:08 am من طرف MANOOOL » samarjeddahالثلاثاء 23 فبراير 2021, 10:07 am من طرف MANOOOL » eldawleyapestcontrolالثلاثاء 23 فبراير 2021, 10:04 am من طرف MANOOOL » جمال المعبد المصري القديمالخميس 06 أغسطس 2020, 7:12 pm من طرف طه محمد |
|