نظرة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نظرة أمل


 
الرئيسيةالأحداثالبوابه 1المنشوراتس .و .جبحـثأحدث الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 الذكاء ونظرياته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طه محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar


الموقع https://soon.yoo7.com‏

الذكاء ونظرياته Empty
مُساهمةموضوع: الذكاء ونظرياته   الذكاء ونظرياته Emptyالإثنين 15 أغسطس 2011, 6:32 pm

،ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ2010 ،04
ﺍﻟﺬﻛـﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩ ﻧﻈﺮﻳـﺔ
ﻏﺎﺭﺩﻧﺮGardner
ﺍﻟﺬﻛـﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩ ﻧﻈﺮﻳـﺔ
ﻏﺎﺭﺩﻧﺮGardner
-1ﺍﻟﻨﻈﺮﻳـﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ
ﻟﻠﺬﻛﺎﺀ:ﻋﺎﻡ(1983)
ﻭﻫﻲ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩ
)MI ( Multiple
Intelligencesﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ
ﻭﺍﻻﺳﺘﺎﺫ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻫﺎﺭﻓﺮﺩ
"ﻫﻮﺍﺭﺩ ﻏﺎﺭﺩﻧﺮHaward
"Gardnerﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺭﻓﻀﺖ
ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻟﻠﺬﻛﺎﺀ
ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ
ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ
ﺍﻟﻤﻘﻨﻨﺔ ﻭﺗﻘﺪﻣﺖ ﺑﻤﻔﻬﻮﻡ
ﻋﻠﻤﻲ ﺟﺪﻳﺪ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﻥ ﻛﻞ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺫﻛﻴﺎﺀ،ﻛﻞ ﺑﺤﺴﺐ
ﻧﻮﻉ ﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﻭﻛﻔﺎﺀﺗﻪ ﻭﻣﺎ
ﻳﻨﺘﺠﻪ ﻟﻠﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ
ﺑﻴﺌﺘﻪ ﻭ ﻣﺠﺘﻤﻌﻪ.
ﺇﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺍﺕ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻈﻬﺮﻫﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ
ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﻋﻤﻠﻬﻢ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺑﺪﻭﻥ
ﺷﻚ ﺷﻜﻼً ﻣﻦ ﺃﺷﻜﺎﻝ
ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﺃﻭ
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﻄﻖ،ﺍﻟﺘﻲ
ﻃﺎﻟﻤﺎ ﻣﺠﺪﺗﻬﺎ
ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲIQ ))
((Intelligence Quotient.
ﺇﻥ ﻓﻜﺮﺓ ﻭﺟﻮﺩ ﺫﻛﺎﺀ ﻭﺍﺣﺪ
ﻳﻘﻴﺴﻪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ،
ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺗﻌﺘﻤﺪ
ﻋﻠﻰ ﺃﺟﻮﺑﺔ ﻣﺨﺘﺼﺮﺓ،ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ
ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻳﻮﻟﺪ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻴﺔ
ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻳﺼﻌﺐ
ﺗﻐﻴﻴﺮﻫﺎ،ﻗﺪ ﻗﻮﺑﻠﺖ ﺑﺎﻟﺮﻓﺾ
ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻏﺎﺭﺩﻧﺮ.ﻓﺎﻟﻨﻈﺮﻳﺔ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻟﻠﺬﻛﺎﺀ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻥ
ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭ ﻟﻤﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ
ﻻ ﻳﻘﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺳﻮﻯ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﻟﺪﻯ
ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ،ﻭ ﻳﺮﻛﺰ ﻓﻘﻂ
ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻴﺔ-
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ،ﻓﻤﻦ ﺃﻇﻬﺮ ﻣﻘﺪﺭﺓ
ﺟﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ
ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺫﻛﻴﺎ،ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ
ﻳﺴﺘﻮﻋﺐ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ،
ﻭﻳﻤﻜﻨﻪ ﻭﻟﻮﺝ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ
ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻭﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ.
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺮﺣﻪ
ﻏﺎﺭﺩﻧﺮ ﻫﻨﺎ:
ﻫﻞ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻳﻘﺘﻀﻲ
ﻓﻘﻂ ﺍﻹﻟﻤﺎﻡ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ
ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﻄﻖ؟ﺍﻥ
ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ
ﺃﻇﻬﺮﺕ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻧﻮﺍﻋﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﻫﺬﻩ
ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻗﻴﺎﺳﻬﺎ،ﻭﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ
ﻋﺪﺩﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻗﺪ
ﻓﺸﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻣﺘﺤﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ
ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺑﺮﺯﻭﺍ
ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀﺍﺕ
ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﻣﺒﺪﺃ ﺃﻥ
ﻛﻞ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻴﻦ ﻳﻮﻟﺪﻭﻥ
ﻭﻟﺪﻳﻬﻢ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺫﻫﻨﻴﺔ
ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ،ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻗﻮﻱ.ﻭﻣﻦ ﺷﺄﻥ
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ﺃﻥ ﺗﻨﻤﻲ ﻣﺎ
ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻗﺪﺭﺍﺕ
ﺿﻌﻴﻔﺔﻭﺗﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ
ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﻣﺎ
ﻫﻮ ﻗﻮﻱ ﻟﺪﻳﻪ.
(2ﺃﺳﺲ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻏﺎﺭﺩﻧﺮ:
ﻋﺮّﻑ"ﻫﻮﺍﺭﺩ ﻏﺎﺭﺩﻧﺮ"ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ
ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻋﻦ
ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺘﻠﻜﻬﺎ
ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭ
ﻋﺪﺩ ﺗﺴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀﺍﺕ:
ﺃﻭﻻً-ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ:
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻻﻗﺒﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﺸﻄﺔ
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﺍﻻﺑﺪﺍﻉ
ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﺍﻭ ﺍﻷﺩﺑﻲ
)ﺷﻌﺮ،ﻗﺼﺔ. (...
ﺛﺎﻧﻴﺎً–ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ:
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ
ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ،ﻛﺎﻟﺘﺤﻠﻴﻞ
ﻭﺍﻹﺳﺘﻨﺘﺎﺝ ﻭﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ
ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻴﺔ.
ﺛﺎﻟﺜﺎً–ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﺠﺴﺪﻱ:
ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺠﺴﻢ
ﻭﺣﺮﻛﺎﺗﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﺑﺪﻳﻊ ﻭﻫﻮ
ﻣﻬﺎﺭﺓ ﻻ ﺷﻚ ﻳﻤﻠﻜﻬﺎ
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﺮﺍﻗﺼﻮﻥ...
ﺭﺍﺑﻌﺎً–ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ:ﻧﺠﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ
ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﻐﻨﻴﻴﻦ ﻭﻛﺘّﺎﺏ
ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻷﻏﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻤﻠﺤﻨﻴﻦ
ﻭﺃﺳﺎﺗﺬﺓ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ.
ﺧﺎﻣﺴﺎً–ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ:
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺘﻠﻜﻬﺎ
ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ
ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻛﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ
ﻭﺍﻟﺪﻳﺒﻠﻮﻣﺎﺳﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﺘﻤﻴﺰﻭﻥ ﺑﺠﺎﺫﺑﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ
)ﺍﻟﻜﺎﺭﻳﺰﻣﺎ. (
ﺳﺎﺩﺳﺎً–ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻲ:
ﻳﻮﺟﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻋﻨﺪ
ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﻴﻦ ﻓﻲ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﺨﻂ
ﻭﻭﺍﺿﻌﻲ ﺍﻟﺨﺮﺍﺋﻂ ﻭﺍﻟﺘﺼﺎﻣﻴﻢ
ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻤﺎﺭﻳﻴﻦ
ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﻣﻴﻦ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ
ﺑﻴﻜﺎﺳﻮ ﻭﻣﻴﻜﻴﻞ ﺍﻧﺞ ﻧﻤﺎﺫﺝ
ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺴّﺪ
ﻗﻤﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ.
ﺳﺎﺑﻌﺎً-ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﺬﺍﺗـﻲ:
ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺻﺎﺣﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ
ﺑﺸﺨﺼﻴﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﻭﺛﻘﺔ
ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ.ﻭﻫﻮ ﻳﺘﺠﻨﺐ
ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ،ﺇﺫ ﻳﻔﻀّﻞ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﻔﺮﺩﻩ ﻭﺇﻧﺠﺎﺯ
ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺣﺴﺐ ﺇﻳﻘﺎﻋﻪ
ﺍﻟﺨﺎﺹ.
ﺛﺎﻣﻨﺎ-ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ:
ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ
ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﻧﺒﺎﺗﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ.
ﻭﻣﺜﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻋﻮﻥـ
ﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻭﻥ.
ﺗﺎﺳﻌﺎ-ﺍﻟﻮﺟﻮﺩﻳﻮﻥ:
ﻭﻫﻢ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﺪﻳﻬﻢ
ﻗﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ
ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺗﺠﺮﻳﺪﻳﺔ ﻭﻫﻢ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻔﻜﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ
ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ.ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﺮﻯ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺍﻋﺘﺒﺮﺕ
ﺃﻣﺮﺍ ﻃﺒﻴﻌﻴﺎ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀﺍﺕ
ﺍﻟﺘﻲ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻭ ﺃﻥ ﺗﻨﻤﻴﺘﻬﺎ
ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺇﺫﺍ
ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ
ﻭﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ.ﻛﺬﻟﻚ
ﺍﻟﻤﻠﻔﺖ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻏﺎﺭﺩﻧﺮ
ﺃﻧﻪ ﻳﺒﻘﻲ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻣﻔﺘﻮﺣﺎ ﻋﻠﻰ
ﻭﺟﻮﺩ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ،
ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻴﻬﺎ.
ﻭﻫﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻥ ﻫﻨﻚ
ﺣﻮﺍﻟﻲ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻣﺪﺧﻼ ﻛﺎﻟﺘﻲ
ﺳﺠﻠﻬﺎ.
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﺁﺧﺮﻭﻥ
ﻏﻴﺮﻩ،ﻓﻲ ﺍﻳﺠﺎﺩ ﻭﺗﺴﻤﻴﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ
ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ.
ﻣﺮﺳﻠﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻣــﺤــﻤــﺪ
ﺍﻟــﻄــﻴــﺎﺭﺓ ﻓﻲ01:52ﻡ
0ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ
ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺎﺕ:ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻭ ﺍﻻﺭﺷﺎﺩ
ﺍﻷﺣﺪ،ﻳﻨﺎﻳﺮ2010 ،24
ﺍﻫﻤﻴﺔ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ
ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
ﺍﻫﻤﻴﺔ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ
ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ
ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻗﺒﻞ
ﻇﻬﻮﺭ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻏﺎﺭﺩﻧﺮ
ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﺳﻠﻮﺑﺎ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ،ﻻﻋﺘﻘﺪﺍﻫﺎ ﺑﻮﺟﻮﺩ
ﺻﻨﻒ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻟﺪﻯ
ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻔﻮﺕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﺮﺹ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ
ﺍﻟﻔﻌﺎﻝ ﻭﻓﻖ ﻃﺮﻳﻘﺘﻬﻢ
ﻭﺃﺳﻠﻮﺑﻬﻢ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ.
ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ
ﻳﻄﻮّﺭ ﺟﺎﻧﺒﻴﻦ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺫﻛﺎﺀ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ)ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻭ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ. (
ﻓﺎﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ
ﺗﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﺩﻋﻢ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ
ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻭﺍﻟﺬﻛﺎﺀ
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻭ ﻻ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺒﻘﻴﺔ
ﺍﻟﺬﻛﺎﺀﺍﺕ)ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ-
ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﻲ-ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ
ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﺠﺴﻤﻲ
ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﻲ.(
ﻭ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ
ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺃﺣﺪ
ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﺼﻨﻔﻴﻦ ﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ
ﻣﺎ ﻳﻨﺎﺳﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﻳﻜﻮﻥ
ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻠﻔﺸﻞ ﻭﻳﺪﻓﻌﻪ
ﻟﻤﻐﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ
ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ.ﻓﺎﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺒﺔ
ﺗﻘﺪﻡ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻏﻠﺐ ﺍﻻﺣﻴﺎﻥ
ﺑﻄﺮﻕ ﺟﺎﻓﺔ ﻭ ﻣﻤﻠﺔ ﺩﻭﻥ
ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺣﺎﺟﺎﺗﻪ ﻭ ﻗﺪﺭﺍﺗﻪ
ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻠﻪ
ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ
ﺩﻭﻥ ﺗﺄﺛﺮ ﺃﻭ ﺍﻧﻔﻌﺎﻝ ﻭﺟﺪﺍﻧﻲ ﻭ
ﺟﻌﻠﻪ ﻳﻜﻮّﻥ ﺍﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﺳﻠﺒﻴﺔ
ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ.
ﺇﻥ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩ
ﺃﺣﺪﺛﺖ ﻣﻨﺬ ﻇﻬﻮﺭﻫﺎ ﺍﻧﻘﻼﺑﺎً
ﺟﺬﺭﻳﺎً ﻓﻲ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ
ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ.ﻓﻘﺪ ﻏﻴﺮﺕ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ
ﻟﻄﻼﺑﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻔﻮﻗﻴﻦ
ﺩﺭﺍﺳﻴﺎً ﻭ ﺃﻭﺿﺤﺖ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ
ﺍﻟﻤﻼﺋﻤﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﻭﻓﻘﺎً
ﻟﻘﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ ﻭﺷﻜﻠﺖ
ﺗﺤﺪﻳﺎً ﻟﻠﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ
ﻟﻠﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ
ﻳﻌﺘﺮﻑ ﺇﻻ ﺑﺸﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ
ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻈﻞ
ﺛﺎﺑﺘﺎً ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ
ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺣﻴﺎﺗﻪ،ﻟﻘﺪ ﺃﺣﺪﺛﺖ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺛﻮﺭﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ ﺃﻧﺤﺎﺀ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻘﺪ ﺗﺨﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺑﻮﻥ ﻋﻦ
ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﺑﺄﻥ
ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻳﻨﺤﺼﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻘﻴﺴﻪ
ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ،ﻓﺘﻌﺪﺩ
ﺍﻟﺬﻛﺎﺀﺍﺕ ﻭﺍﺧﺘﻼﻓﻬﺎ ﻟﺪﻯ
ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺍﺗﺒﺎﻉ
ﻣﺪﺍﺧﻞ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ،ﺗﻌﻠﻤﻴﺔ
ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ،ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ
ﻣﻊ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ
ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ
ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ.
ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻮﺍﻉ
ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ
– 1ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ
ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ.
– 2ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ
ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ.
– 3ﺳﺠﻞ ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺹ
ﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻢ.
– 4ﺟﻤﻊ ﻭﺛﺎﺋﻖ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ
)ﺍﻟﺼﻮﺭ-ﺍﻷﺷﺮﻃﺔ-ﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ-
ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ.(
– 5ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺳﺠﻼﺕ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ.
– 6ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ.
– 7ﺍﻟﺘﺸﺎﻭﺭ ﻣﻊ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻷﻣﻮﺭ.
– 8ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﻼﺏ.
9–ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺗﺤﺪﻳﺪ
ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ.
ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻟﻜﻞ ﻧﻮﻉ
ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀﺍﺕ
.1ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ
ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﻒ
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ ﻭﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻟﻠﻜﻠﻤﺎﺕ.
.2ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ
ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﻒ
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﻭ ﺍﻻﺭﻗﺎﻡ
ﻭ ﺍﻟﺠﺪﺍﻭﻝ ﻭ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ
.3ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﻛﻲ
ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﻒ
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻭ ﺍﻻﻟﻌﺎﺏ
.4ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ
ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ
ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺳﻤﺎﻉ
ﺍﻻﺻﻮﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ
.5ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻲ
ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﻒ
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻻﻟﻮﺍﻥ ﻭ
ﺍﻟﺨﺮﺍﺋﻂ ﻭ ﺍﻻﻓﻼﻡ
.6ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ
ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﻒ
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ
ﺍﻟﺤﻲ ﻭﺑﺨﺎﺻﺔ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺣﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ
.7ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ
ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﻒ
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺑﻤﻔﺮﺩﻩ ﻭﺍﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ
ﺣﺴﺐ ﺍﻳﻘﺎﻋﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ
.8ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﻒ
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻟﻤﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ
ﻛﻴﻒ ﻧﺴﻬﻞ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻧﻈﺮﻳﺔ
ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ؟
ﺍﻥ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﻻﺭﺽ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﻣﺘﻄﻮﺭﺓ
ﺗﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:
– 1ﺗﻨﻮﻳﻊ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ
)ﻛﺘﺐ-ﺻﻮﺭ-ﻓﻴﺪﻳﻮ-ﺷﺮﺍﺋﺢ
ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ-ﺧﺮﺍﺋﻂ-ﻣﺠﺴﻤﺎﺕ-
ﺯﻳﺎﺭﺍﺕ ﻣﻴﺪﺍﻧﻴﺔ-ﻭﺳﺎﺋﻂ
ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ-ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺗﻌﻠﻢ ﺫﺍﺗﻲ-
ﺃﻟﻐﺎﺯ-ﺃﻟﻌﺎﺏ-ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻷﺩﻭﺍﺭ-
ﺁﻻﺕ-ﻣﻌﺎﻣﻞ ﻟﻐﺎﺕ
ﻭﻋﻠﻮﻡ... -ﺃﻟﺦ.(
-2ﺗﻀﻤﻴﻦ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺣﺼﺺ
ﺗﻮﺟﻴﻬﻴﺔ ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ ﻟﺤﺴﻦ
ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﺳﺐ
ﻧﻮﻉ ﺫﻛﺎﺋﻬﻢ.
–3ﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ
ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﻠﻤﻘﺮﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ.
– 4ﺇﻳﺠﺎﺩ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺗﻘﻮﻳﻢ ﺑﺪﻳﻠﺔ
ﻟﺘﺤﺘﻮﻱ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ
ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ.
– 5ﺇﻳﺠﺎﺩ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ
ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﺃﻧﻮﺍﻉ
ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ.
-6ﺗﻨﻮﻳﻊ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻳﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺩ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ.
-7ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ
ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﻭﻣﻴﻮﻝ
ﺗﻼﻣﻴﺬﻫﻢ ﻭﻧﻘﺎﻁ ﺍﻟﻘﻮﺓ
ﻭﺍﻟﻀﻌﻒ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻭﺗﺘﺪﺭﻳﺒﻬﻢ
ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻴﻴﻒ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ
ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺴﻴﺔ ﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ
ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺍﻋﻲ ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ
ﻭ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ
ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﺮﺓ ﻟﺪﻯ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺼﻒ
ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ.
ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺎﺗﻘﺪﻡ ﻧﺮﻯ ﺃﻥ
ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ
ﻋﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﺩﺧﺎﻝ ﺩﻡ ﺟﺪﻳﺪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ
ﺣﻴﺚ ﺃﻭﻟﺖ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻢ
ﻗﺒﻞ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺩ
ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ،ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻭﻃﺪﺕ
ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ
ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻭﺃﻟﻐﺖ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ
ﺍﻟﻤﺴﺒﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ
ﻭﻭﺻﻔﻬﻢ ﺑﻨﻌﻮﺕ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﻛﻠﻤﺎ
ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺠﻴﺒﻮﺍ ﻟﻠﻤﻘﺮﺭﺍﺕ
ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ.
ﻣﺮﺳﻠﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻣــﺤــﻤــﺪ
ﺍﻟــﻄــﻴــﺎﺭﺓ ﻓﻲ11:45ﺹ
0ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ
ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺎﺕ:ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻭ ﺍﻻﺭﺷﺎﺩ
ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ،ﻳﻨﺎﻳﺮ2010 ،20
ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻟﻠﺬﻛﺎﺀ
ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ:
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺄﻥ ﻣﻌﻨﻰ
ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ
ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﺼﻌﺎﺏ ﻭﻣﻬﺎﺭﺓ
ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﻣﻊ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ
ﺍﻟﻄﺎﺭﺋﺔ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺣﻞ
ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺮﺽ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻟﻐﺪﺭ.ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﺮﺗﺒﻂ
ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ ﻟﻠﺬﻛﺎﺀ
ﺑﺄﻧﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ
ﻭﺍﻹﺳﺘﻨﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ
ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺧﺰﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ
ﻭﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎﺣﺘﻰ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ
"ﺍﻧﺘﻠﺴﺠﻨﺴﻲ) "ﺃﻱ ﺫﻛﺎﺀ(ﺗﻌﻨﻲ
ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ
ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺟﻬﺎﺯﺃﻭ ﻭﻛﺎﻟﺔ
ﺍﻻﺳﺘﺨﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ
ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻷﻣﻴﺮﻳﻜﻴﺔ ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ
ﻭﻳﺨﺰﻧﻬﺎ ﻷﺟﻞ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻟﻬﺎ
ﻭﺷﻴﻚ.
ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻟﻠﺬﻛﺎﺀ:ﻣﻤﺎ
ﺗﻘﺪﻡ ﻧﻔﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﻌﻮﺩﻭﺍ
ﺃﻥ ﻳﺮﺑﻄﻮ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﺸﺎﻁ
ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻭﻗﺪ ﺭﺍﺟﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﺏ
ﻓﻜﺮﻩ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻋﻠﻰ
ﺃﺳﺎﺱ ﻗﻴﺎﺱ ﻗﻮﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ
ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺪﻝ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ:
)=IQﺍﻟﻌﻤﺮ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ/ﺍﻟﻌﻤﺮ
ﺍﻟﺰﻣﻨﻲ(100x
ﺍﻟﺰﻣﻨﻲ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺍﻟﺰﻣﻨﻲ ﻫﻮ
ﻃﺒﻌﺎ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﻼﺳﺎﻥ
ﻣﻘﺎﺳﺎ ﺑﺎﻟﺴﻨﻮﺍﺕ،ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻤﺮ
ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻓﻴﺘﻢ ﺍﺣﺘﺴﺎﺑﻪ
ﺍﻋﺘﻤﺎﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﺟﺎﺑﺎﺕ
ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭ.ﻣﺜﻼ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ
ﺷﺨﺺ ﺑﻌﻤﺮ10ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺃﻥ ﻳﺤﻞ
ﺃﺳﺌﻠﺔﻳﻔﺘﺮﺽ ﺃﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ
ﺣﻠﻬﺎ ﺇﻻ ﺷﺨﺺ ﺑﻌﻤﺮ13ﺳﻨﺔ
ﻓﺘﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻟﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ
ﻳﻌﻄﻲ:
ﻣﻌﺪﻝ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ______13__=
100x
10
ﻣﻌﺪﻝ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ130=
ﻭﻗﺪ ﺃﺭﺳﺖ ﻣﺪﺭﺳﻪ"ﺳﺘﺎﻓﻮﺭﺩ-
ﺑﻴﻨﻪ"ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻧﻈﺎﻡ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﻥ
ﻣﻌﺪﻝ ﺫﻛﺎﺀ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻫﻮ100
ﻭﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻤﻠﻚ ﺫﻛﺎﺀ ﻓﻮﻕ
ﺍﻟـ100ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺫﻛﻴﺎَ.
ﻭﺁﻟﻴﺔ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻫﻲ
ﺍﻣﺘﺤﺎﻧﺎﺕ ﻋﺎﺩﻳﺔ ﺑﻮﺭﻗﺔ ﻭﻗﻠﻢ
ﺗﻘﻴﺲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻟﻠﻔﺮﺩ
ﺍﻋﺘﻤﺎﺩﺍﺃ ﻋﻠﻰ3ﻣﺤﺎﻭﺭ ﺃﺳﺎﺳﻴﺔ
ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ،
ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ،ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﻋﺔ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ.
-ﺍﻥ ﺍﻻﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺴﺎﻭﻯ
ﻋﻤﺮﻫﻢ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻭﺍﻟﺰﻣﻨﻲ
ﻳﺘﻤﺘﻌﻮﻥ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺫﻛﺎﺀ ﺗﺴﺎﻭﻱ
100ﻭﻫﻮ ﻣﺘﻮﺳﻂ ﺗﻘﺮﻳﺒﻲ
ﻟﺬﻛﺎﺀ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ.
-ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻘﻞ ﻧﺴﺒﺔ
ﺫﻛﺎﺋﻬﻢ ﻋﻦ70ﻳﺘﺄﺧﺮ
ﻋﻤﺮﻫﻢ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻫﻢ
ﺍﻟﺰﻣﻨﻲ.
-ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺰﻳﺪ ﻧﺴﺒﺔ
ﺫﻛﺎﺋﻬﻢ ﻋﻠﻰ130ﻳﺘﻘﺪﻡ
ﻋﻤﺮﻫﻢ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺮﻫﻢ
ﺍﻟﺰﻣﻨﻲ.
ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ
ﻭﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﺘﺄﺧﺮ ﻓﻲ ﻧﻤﻮ
ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻣﻨﻬﺎ:
ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ،ﺍﻟﺘﺄﺧﺮ
ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ،ﺍﻟﻨﻘﺺ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ
ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻫﻢ ﺍﻟﻠﺬﻱ ﺗﻨﺨﻔﺾ
ﻧﺴﺒﺔ ﺫﻛﺎﺋﻬﻢ ﻋﻦ. 70
ﻣﺮﺳﻠﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻣــﺤــﻤــﺪ
ﺍﻟــﻄــﻴــﺎﺭﺓ ﻓﻲ10:50ﻡ
0ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ
ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺎﺕ:ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻭ ﺍﻻﺭﺷﺎﺩ
ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ،ﻳﻨﺎﻳﺮ2010 ،18
ﻓﺮﻭﻕ ﻧﻔﺴـﻴﺔ ﺑﻴـﻦ ﺍﻟﺠﻨﺴـﻴﻦ
ﻓﺮﻭﻕ ﻧﻔﺴـﻴﺔ ﺑﻴـﻦ ﺍﻟﺠﻨﺴـﻴﻦ
ﻛﺸﻔﺖ ﺃﺣﺪﺙ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ
ﺃﺟﺮﺍﻫﺎ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺀ ﻓﻲ
ﻣﺠﺎﻝ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ
ﻭﺍﻟﻔﺴﻴﻮﻟﻮﺟﻲ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ
ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ،ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﻓﻮﺍﺭﻕ
ﻣﻠﻤﻮﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ
ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻭﺍﻟﻔﺴﻴﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻜﻞ
ﻣﻦ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻭﺍﻹﻧـﺎﺙ.
-1ﻓﻔﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ
ﻭﺣﺘﻰ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ
ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ
ﻣﻌﻴﻦ ﻟﻤﺪﺓ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺩﻗﻴﻘﺔ
ﻣﺘﺼﻠﺔ،ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻻ ﻳﺘﻤﻜﻦ
ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﺃﻛﺜﺮ
ﻣﻦ ﺳﺖ ﺩﻗﺎﺋﻖ!
-2ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺗﻔﻀﻞ ﺍﻟﺮﺳﻢ
ﻭﺍﻟﺘﻠﻮﻳﻦ ﻭﺍﻷﺷﻐﺎﻝ ﺍﻟﻴﺪﻭﻳﺔ،
ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻳﻔﻀﻞ
ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺒﻴﺔ
ﻭﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ.
-3ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺗﻤﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﻃﻠﺐ
ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﻮﻧﺔ،ﻓﻲ ﺣﻴﻦ
ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻳﺮﻓﺾ ﺣﺘﻰ ﻣﺠﺮﺩ
ﺍﺳﺘﺸﺎﺭﺓ ﺃﺣﺪ،ﺑﻞ ﻳﻌﺪ ﺃﻛﺜﺮ
ﻋﻨﺎﺩﺍً ﻟﻔﺮﺽ ﻭﺗﻨﻔﻴﺬ ﻣﺎ ﻳﺮﺍﻩ!
-4ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺄﺩﺍﺀ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﺃﻭ
ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻓﻲ ﻫﺪﻭﺀ ﻧﺴﺒﻲ،
ﺑﻌﻜﺲ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺜﻴﺮ
ﺍﻟﻀﻮﺿﺎﺀ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ
ﻭﻳﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﻬﺎ!
-5ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺃﺳﺮﻉ ﻭﺃﻳﺴﺮ ﻓﻲ
ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ
ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﺰﺍﻳﺪ ﺗﺮﻛﻴﺰﻫﺎ،ﺃﻣﺎ
ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﺈﻥ ﻧﺸﺎﻃﻪ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ
ﻓﺴﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎً ﻭﺟﺴﻤﺎﻧﻴﺎً،
ﻭﻋﺪﻡ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ
ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ،ﻳﺘﺴﺒﺒﺎﻥ ﻓﻲ
ﺑﻂﺀ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ
ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ!
ﺗﻌﻠﻴـﻖ
ﺃﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻳﻔﺴﺮ
ﻫﺪﻭﺀ ﻭﻧﻌﻮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﻭﺗﻔﻮﻗﻬﺎ ﺩﺭﺍﺳﻴﺎً ﻭﺣﺒﻬﺎ ﻟﻠﻌﻤﻞ
ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻲ،ﻭﻳﻔﺴﺮ ﻛﺬﻟﻚ
ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﺩ ﻭﺍﻟﺘﺄﺧﺮ
ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺃﻭ
ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺃﻭ
ﺇﻛ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soon.yoo7.com
سهام
مشرف عام
مشرف عام
avatar



الذكاء ونظرياته Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكاء ونظرياته   الذكاء ونظرياته Emptyالجمعة 11 يناير 2013, 9:55 pm

الذكاء ونظرياته 644bd671d4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذكاء ونظرياته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض الذكاء مهلكة!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نظرة أمل :: التنميه البشريه‎-
انتقل الى: