الرئيسيةالأحداثالمنشوراتالبوابه 1س .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلصفحتنادخول

شاطر | 
 

 حياة مالك بن دينار مشتهي الرغيف اربعين سنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

النوع : ذكر
الموقع http://soon.yoo7.com‏

مُساهمةموضوع: حياة مالك بن دينار مشتهي الرغيف اربعين سنه   الإثنين 21 يناير 2013, 6:54 pm


نسبه ونشأته
هو مالك بن دينار، أبو يحيى البصري الزاهد، من الطبقة الخامسة من صغار التابعين.
روى له البخاري تعليقا- أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن
ماجه.
الصحابة الذين تعلم على أيديهم
أخبر الذهبي أنه ولد في أيام ابن عباس وسمع من أنس بن مالك، فعن مالك بن دينار t قال: سألت أنس بن مالك t عن هذه الآية {تتجافى جنوبهم عن المضاجع} قال: كان قوم من أصحاب رسول الله من المهاجرين الأولين يصلون المغرب ويصلون بعدها إلى عشاء الآخرة فنزلت هذه الآية فيهم.
أثر الآخرين فيه
لقد تأثر مالك بن دينار بالأخيارمن التابعين خاصة محمد بن واسعفعن ابن شوذب قال: قسم أمير من أمراء البصرة على قراء أهل البصرة فبعث إلى مالك بن دينار فقبل وأبى محمد بن واسع فقال: يا مالك قبلت جوائز السلطان؟ فقال: يا أبا بكر، سل جلسائي؟ فقالوا: يا أبا بكر اشترى بها رقابا فأعتقهم، فقال له محمد: أنشدك الله أقلبك الساعة له علي ما كان عليه قبل أن يجزيك، قال:اللهم لا قال: ترى أي شيء دخل عليك؟ فقال مالك لجلسائه: إنما مالك جمار إنما يعبد الله مثل محمد بن واسع.وعن أبو داود صاحب الطيالسة قال: سمعت شيخًا كان جارًا لمالك بن دينار، قد روى عنه قال: كنت مع مالك في طريق مكة فقال: إني داع بشيء فأمنوا عليه ثم قال: اللهم لا تدخل بيت مالك بن دينار من الدنيا قليلاً ولا كثيرًا.
واشتهى رغيفًا بلبن رائب فلما ناله جعل مالك يقلبه وينظر إليه ثم قال: أشتهيتك منذ أربعين سنة فغلبتك؛ حتى كان اليوم وتريد أن تغلبني إليك عني وأبى أن يأكله.
ووقع حريقٌ في بيت مالك فأخذ المصحف وأخذ القطيفة فأخرجهما، فقيل له: يا أبا يحيى البيت قال: ما لنا فيه السدانة ما أبالي أن يحترق.
خوفه وورعه
عُرف عن مالك بن دينار حفظه للقرآن وتعلقه به، فكان من أحفظ الناس للقرآن، وكان يقرأ على أصحابه كل يوم جزءًا من القرآن حتى يختم، فإن أسقط حرفًا قال: بذنب مني وما الله بظلام للعبيد.
ويقول هشام بن حسان واصفًا خوف مالك بن دينار: انطلقت أنا ومالك بن دينار إلى الحسن وعندهرجل يقرأ{والطور} حتى بلغ {إن عذاب ربك لواقع * ما له من دافع} فبكى الحسن وبكى أصحابه فجعل مالك يضطرب حتى غشي عليه.
وكان مالك بن دينار يقول: لو كان لأحد أن يتمنى لتمنيت أنا أن يكون لي في الآخرة خص من قصب وأروى من الماء وأنجو من النار.
يقول الحارث بن سعيد: كنا عند مالك بن دينار وعنده قارئ يقرأفقرأ: {إذا زلزلت الأرض زلزالها} فجعل مالك ينتفض وأهلالمجلس يبكون ويصرخون حتى انتهىإلى هذه الآية: {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره} فجعل مالكوالله يبكي ويشهق حتى غشي عليه، فحمل من بين القوم صريعًا!
أثره في الآخرين
كان مالك بن دينار من البكائين والواقفين على كتاب الله، واستطاع ليحدث في الآخرين أثرًا كبيرًا، ولقد دخل عليه لص فما وجد ما يأخذ، فناداه مالكلم تجد شيئا من الدنيا، أترغب فيشيء من الآخرة؟ قال: نعم قال: توضأ وصل ركعتين ففعل ثم جلس وخرج إلى المسجد فسئل من ذا؟ قال: جاء ليسرق فسرقناه.
وقيل أن المهلب مر على مالك بندينار متبخترًا، فقال له: أما علمت أنها مشية يكرهها الله إلا بين الصفين فقال المهلب: أما تعرفني؟ قال: بلى أولك نطفة مذرة، وآخرك جيفة قذرة، وأنت فيما بين ذلك تحمل العذرة، فانكسر وقال: الآن عرفتني حق المعرفة.
موقفه مع الحسن ومحمد بن واسع
روي أن مالك بن دينار ومحمد بن واسع دخلا منزل الحسن وكان غائبًا، فأخرج محمد بن واسع سلة فيها طعام من تحت سرير الحسن فجعل يأكل فقال له مالك:كف يدك حتى يجيء صاحب البيت، فلم يلتفت محمد إلى قوله، وأقبل على الأكل، وكان مالك أبسط منه وأحسن خلقا فدخل الحسن وقال: يا "مويلك" هكذا كنا لا يحتشم بعضنا بعضا حتى ظهرت أنت وأصحابك.
من كلماته
كان مالك بن دينار يقول: يا حملة القرآن! ماذا زرع القرآن في قلوبكم؟ فإن القرآن ربيع المؤمن، كما أن الغيث ربيع الأرض فقد ينزل الغيث من السماءإلى الأرض فيصيب الحش فتكون فيه الحبة فلا يمنعها نتن موضعها أن تهتز وتخضر. فيا حملة القرآن! ماذا زرع القرآن في قلوبكم؟
وقال مالك بن دينار: خرج أهل الدنيا من الدنيا ولم يذوقوا أطيب شيء فيها قيل: وما هو قالمعرفة الله تعالى.
قال مالك بن دينار: لو كانت الدنيا من ذهب يفنى والآخرة منخزف يبقى، لكان الواجب أن يؤثر خزف يبقى على ذهب يفنى فكيف والآخرة من ذهب يبقى والدنيا من خزف يفنى؟!.
موقف الوفاة
عن عمارة بن زادان أن مالك بن دينار لما حضره الموت قال: لولا أني أكره أن أصنع شيئًا لميصنعه أحد كان قبلي؛ لأوصيت أهلي إذا أنا مت أن يقيدوني وأن تجمعوا يدي إلى عنقي فينطلق بي على تلك الحال حتى أدفن كما يصنع بالعبد الآبق.
لما مات ما وجدوا في بيته شيئًا إلا خلق قطيفة وسندانة، ومطهرة وقطعة بارية.
وفاته
مات مالك بن دينار سنة سبع وعشرين ومائة. وقال يحيى: مات قبل الطاعون وكان الطاعون سنة إحدى وثلاثين وقال خليفة بن خياط وغير واحد: مات سنة ثلاثين ومائة استشهد به البخاري في الصحيح.
المصادر
رواة التهذيبيين - سير أعلام النبلاء - الدر المنثور - حلية الأولياء - شعب الإيمان - الرضاعن الله بقضائه - الرقة والبكاء - إحياء علوم الدين - تفسير القرطبي - المتمنين - التهجد وقيام الليل - الرقة والبكاء - الهواتف - الكشاف - وفيات الأعيان - كرامات الأولياء - مجابوا الدعوة - العقوبات - فتحالقدير - تفسير البغوي - الهم والحزن - العقل وفضله - تلبيس إبليس - التوابين - محاسبة النفس - الفرج بعد الشدة - المحتضرين تهذيب الكمال.
منقول




عدل سابقا من قبل طه محمد في الإثنين 05 سبتمبر 2016, 10:24 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soon.yoo7.com
الحزينه
عضو مميز
عضو مميز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حياة مالك بن دينار مشتهي الرغيف اربعين سنه   الأربعاء 30 يناير 2013, 4:41 pm

=
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
ايها المتالق


ﺇﻟﻬـﻲ ﻻ ﺗﻌﺬﺑﻨـﻲ ﻓﺈﻧـﻲ...ﻣﻘـﺮٌّ
ﺑﺎﻟﺬﻱ ﻗـﺪ ﻛـﺎﻥ ﻣﻨـﻲ
ﻭﻣﺎﻟﻲ ﺣﻴﻠـﺔ ﺇﻻ ﺭﺟﺎﺋـﻲ...
ﻟﻌﻔﻮﻙ ﺇﻥ ﻋﻔﻮﺕ ﻭﺣﺴﻦ ﻇﻨﻲ
ﻓﻜـﻢ ﻣﻦ ﺯﻟﺔ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻳﺎ...
ﻭﺃﻧـﺖ ﻋﻠﻲَّ ﺫﻭ ﻓﻀـﻞ ﻭﻣﻦّ
ﺇﺫﺍ ﻓﻜﺮﺕ ﻓﻲ ﻗِﺪﻣﻲ ﻋﻠﻴﻬـﺎ...
ﻋﻀﻀﺖ ﺃﻧﺎﻣﻠﻲ ﻭﻗﺮﻋﺖ ﺳﻨـﻲ
ﻳﻈﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻲ ﺧﻴـﺮﺍً ﻭﺇﻧﻲ...ﻟﺸﺮ
ﺍﻟﺨﻠـﻖ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻌﻒُ ﻋﻨـﻲ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soon.yoo7.com
الحزينه
عضو مميز
عضو مميز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حياة مالك بن دينار مشتهي الرغيف اربعين سنه   الأربعاء 30 يناير 2013, 4:42 pm



ﺇﻟﻬـﻲ ﻻ ﺗﻌﺬﺑﻨـﻲ ﻓﺈﻧـﻲ...ﻣﻘـﺮٌّ
ﺑﺎﻟﺬﻱ ﻗـﺪ ﻛـﺎﻥ ﻣﻨـﻲ
ﻭﻣﺎﻟﻲ ﺣﻴﻠـﺔ ﺇﻻ ﺭﺟﺎﺋـﻲ...
ﻟﻌﻔﻮﻙ ﺇﻥ ﻋﻔﻮﺕ ﻭﺣﺴﻦ ﻇﻨﻲ
ﻓﻜـﻢ ﻣﻦ ﺯﻟﺔ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻳﺎ...
ﻭﺃﻧـﺖ ﻋﻠﻲَّ ﺫﻭ ﻓﻀـﻞ ﻭﻣﻦّ
ﺇﺫﺍ ﻓﻜﺮﺕ ﻓﻲ ﻗِﺪﻣﻲ ﻋﻠﻴﻬـﺎ...
ﻋﻀﻀﺖ ﺃﻧﺎﻣﻠﻲ ﻭﻗﺮﻋﺖ ﺳﻨـﻲ
ﻳﻈﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻲ ﺧﻴـﺮﺍً ﻭﺇﻧﻲ...ﻟﺸﺮ
ﺍﻟﺨﻠـﻖ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻌﻒُ ﻋﻨـﻲ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soon.yoo7.com
 
حياة مالك بن دينار مشتهي الرغيف اربعين سنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نظرات الامل :: ‎اسلاميات‎‏‏ :: قسم الحديث النبوي-
انتقل الى: