نظرات الامل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابه 1البوابه 1  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  صفحتناصفحتنا  دخولدخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 إكرام الضيف وشهامه أبناء سوهاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

النوع : ذكر
الموقع http://soon.yoo7.com‏

مُساهمةموضوع: إكرام الضيف وشهامه أبناء سوهاج   الخميس 27 ديسمبر 2012, 8:33 am





سوهاج- طه الهوي:
تتعدد صور ومظاهر الشهامة بين العائلات في محافظة سوهاج لمساعدة المحتاج ونصرة الضعيف والوقوف في وجه الظالم وعلاج المريض والوقوف مع المنكوبين.
يقول الحاج عبدالسلام نصر من مركز سوهاج ان لقب شيخ العربالذي يطلقه الناس علي بيت أو فرد. صعب ان يحصل عليه من لا يستحقه بالمال أو الذهب لأن ضريبته يدفعها كل أبناء هذا البيت والعائلة.. والعائلات أو البيوت التي تقوم بذلك لا تحب الشهرة أو الكلام عنها لأنهاتوارثته عن الأجداد بحيث يظل دُوار العائلة أو بيت العائلةمفتوحاً طوال اليوم يستقبل الضيوف الغرباء الذين لديهم خلافات أو مستحقات مالية لدي أي شخص من أبناء القرية وبمجرد وصول الضيف ترفع العائلة حالة الطواريء فيتم تقديم المشروبات ثم الأكل والقهوة وبعد ذلك يطلب من الضيف سرد مشكلته ويُؤتي بالطرف الآخر لحضور "القعدة" علي الدكة أو المصطبة ثم يتحدث شيخ العرب كلمة واحدة "حصل ده" وعندها يعرف أصل وسبب المشكلة ثم يقوم باعطاء صاحبالحق حقه ويودعه ليتم تحصيل ماتم سداده من المدان بعد ذلك.
ويحكي أبناء نجع الشيخ حمد بمركز سوهاج عن الراحل محمد العزوة الذي ذاع صيته بمركز سوهاج وأخميم والمراغة والذي كان يحرم أبناءه من الأكل ليقوم بتقديم واجب الضيافة للغرباء ويحل لهم مشاكلهم لدرجة أنه كن عندما يستمع لخلاف أسري أو عائلي في بلدة ما يذهب إليهاويدفع من جيبه لحل المشكلة وكان يطلق عليه "حلال المشاكل" وبعد رحيله يواصل أبناؤه وعائلته مسيرة عطائه.
أما في السنوات الماضية القريبة فتمثلت صور الشهامة بين أبناء سوهاج في واقعتين الأولي مع زلزال 1992 عندما تباري أبناء سوهاج في التواصل مع ضحايا الزلزال باستضافتهم وأسرهم في منازلهم وتقديم المأكل والمشرب لهم لعدة شهور حتي عودتهم مرة أخري لمنازلهم وضرب مشايخ العرب بكل أنحاء سوهاج أروع الأمثلة للشهامةومسح دموع المنكوبين.
ولا ينسي أبناء سوهاج طوفان السيول الذي ضرب عدداً من قري المحافظة عام 1994 و1998 وأغرق قري بالكامل وشرد المئات وهنا تسابق أبناءسوهاج مع تقديم كل ما لديهممن مأكل وملبس ومسكن للمضارين وكان الأهالي يقتسمون الملابس والدقيق ورغيف الخبز والبطاطين مع المضارين ولم تلجأ المحافظة وقتها لطلبالدعم والمساعدة من المحافظات المجاورة واكتفت القيادات التنفيذية بالمساعدة في اعادة تأهيل المنازل المضارة.
ويذكر أبناء الطليحات بمركز جهينة قيام أحد أبناء القرية بالتبرع بفدادنين لانشاء مدرسة اعدادية وثانوية ومعهد أزهري عليها ولم يكتف بذلك بل تبرع بمليوني جنيه لإنشائهما خدمة لأبناء بلدته أيضاً لا ينسي أبناء قرية الحسامدة بمركز طما أفقر قرية مصنفة علي مستوي الجمهورية ضمن ال 100 قرية الأكثر فقراً بقيام أحد أبنائها بالتبرع لبناء وحدة صحية ومعهد أزهري ومدرسة إعدادي من أملاكه الخاصة وقدم الدعم المالي الكافي لانشائهما ولم يقف عند ذلك الحد فقام ببناء مسجد لأبناء القرية تكلف أكثر من 300 ألف جنيه ثم تبرع بمنزله لانشاء نقطة شرطة عليه.
وكذلك قيام عدد كبير من أبناء المحافظة بشراء سيارات تكريم الموتي ونقلهم لمحافظاتهم بالمجان فضلاً عن تجهيز الميتوتكفينه علي نفقتهم الخاصة.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soon.yoo7.com
الصعيدي
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: إكرام الضيف وشهامه أبناء سوهاج   الأربعاء 02 يناير 2013, 11:57 am

جزاك الله خيرـــ

‎ـــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إكرام الضيف وشهامه أبناء سوهاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نظرات الامل :: ‎التعليم‎‎‏‏ :: قسم الموسوعه الحره-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: