الرئيسيةالأحداثالمنشوراتالبوابه 1س .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلصفحتنادخول

شاطر | 
 

 اثار مصريه( مهدده)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

الموقع http://soon.yoo7.com‏

مُساهمةموضوع: اثار مصريه( مهدده)   الأربعاء 24 أغسطس 2016, 6:42 am

تقوم القوانين المحلية والعالمية والإتفاقيات الثنائية
الآتية بحماية التراث الثقافي المصري:
التشريعات المحلية:[
لائحة مارس 1869 التي صدرت بشأن “القطع الأثرية”، متضمنةً قواعد
تنظيمية للحفائر لمنع تهريب الآثار.
لائحة مارس 1874 التي صدرت بشأن الآثار غير المكتشفة بعد، بغض
النظر عن مكان وجودها وأنها ملكاً للحكومة المصرية.
مرسوم عام 1835 ، والذي يحظر التصدير غير المصرح به للآثار خارج
.( مصر ) 15 أغسطس 1835
مرسوم 1897 بشأن توقيع عقوبات على الحفائر الغير قانونية
.( 12 أغسطس 1897 )
قانون رقم 14 لعام 1912 لحماية الآثار، صدر بتاريخ
. 12 يونيو 1912
مرسوم وزاري رقم 50 والذي صدر في 8 ديسمبر 1912 بشأن الإتجار
بالآثار والتراخيص.
مرسوم وزاري رقم 52 والذي صدر في 8 ديسمبر
1912 بشأن حكم الحفائر.
• مرسوم وزاري صدر في 10 فبراير 1921 بشأن تصدير
الآثار خارج مصر.
قانون رقم 14 والذي صدر في 29 يناير 1931 بشأن حماية الممتلكات
الثقافية التي تم إكتشافها بالكنيسة المعلقة وما حولها.
قانون رقم 10613 في 6 مارس سنة 1952
بشأن قواعد الإتجار بالآثار.
قانون رقم 215 في 31 أكتوبر 1951 بشأن حماية الآثار، والذي تم
تعديله بمادة رقم 10614 في 6 مارس 1952 بشأن تصدير الآثار.
وزارة الدولة لشئون الآثار
3 شارع العادل أبو بكر
الزمالك، القاهرة
جمهورية مصر العربية
مكتب الوزير
+20 2 27 36 56 45 / + تليفون: 20 2 27 35 87 61
+ فاكس: 20 2 27 35 72 39
إدارة الآثار المستردة
+ تليفون/فاكس: 20 2 27 35 45 33
+ تليفون محمول: 20 1 03 12 83 48
redlistegypt@gmail.com : البريد الإلكتروني
schloss04@yahoo.com
قانون رقم 215 في 3 أكتوبر 1951 بشأن حماية الآثار، والذي تم تعديله
بمادة رقم 10614 في 6 مارس 1952 بشأن حماية الآثار.
قانون رقم 10827 الذي صدر في 17 أغسطس 1952 بشأن أحكام الحفائر.
قانون رقم 117 لسنة 1983 الخاص بحماية الآثار ومنع تصديرها للخارج
.( 11 أغسطس 1983 )
. المادة الثانية عشرة من الدستور، والتي تم تعديلها فى 25 مايو 2005
6 أغسطس 1983 (، والذي تم تعديله ) قانون رقم 117 لسنة 1983
بالقانون رقم 3 الذي صدر في 14 فبراير 2010 والخاص بحماية الآثار
وممارسة الأنشطة بالمناطق الأثرية، ولائحته التنفيذية.
المعاهدات والإتفاقيات الدولية:
معاهدة لاهاى فى 14 مايو 1954 بشأن حماية الممتلكات الثقافية في
حالة النزاع المسلح مع وضع القواعد التنفيذية للاتفاقية )مصدق عليه
فى 17 أغسطس 1955 (، والبروتوكول الأول )مصدق، 17 أغسطس
.( 1955 (، والبروتوكول الثاني )مصدق، 3 أغسطس 2005
اتفاقية اليونسكو ) 14 نوفمبر 1970 ( بشأن الوسائل التي تستخدم
لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير
.( مشروعة )تم قبولها، 5 أبريل 1973
اتفاقية اليونسكو ) 16 نوفمبر 1972 ( بشأن حماية التراث العالمي
.( الثقافي والطبيعي )مصدق عليها في 7 فبراير 1974
الإتفاقيات الثنائية:
النمسا – الصين – جزر القمر – كوبا – إكوادور – السلفادور –
اليونان – الهند – ايرلندا – إيطاليا – الأردن – كازاخستان – كوريا
الجنوبية – بيرو – جزر المالديف – سويسرا
المتحف المصري
ميدان التحرير، القاهرة
جمهورية مصر العربية
+ تليفون: 20 2 25 79 69 48
+ فاكس: 20 2 25 79 69 74
egyptianmuseum@hotmail.com : البريد الإلكتروني



مقدمة

إن مصر موطن لتراث ثقافي متنوع ومعروف
عالمياً، وحماية ممتلكاتها الثقافية من النهب
والإتجار الغير مشروع أمر في غاية الأهمية، وفى
ظل الوضع غير العادى الذى تمر به البلاد فإن
التراث المصري يحتاج إلى المزيد من الحماية.
تتنوع القطع الأثرية المصرية المهددة وتتراوح ما
بين قطع متعلقة بالحياة اليومية إلى قطع لها طابع
ديني أو طقسي، وقد تكون هذه القطع مسروقة
من مواقع أثرية أو متاحف أو مؤسسات مشابهة.
تلقى القطع الاثرية المصرية المختلفة رواجاً كبيراً،
وأكثرها شيوعاً هي القطع التى تعود الى العصور
الفرعونية والنوبية، وأيضاً اليونانية-الرومانية،
والقبطية، والإسلامية.
تقّر مصر بأن الحفائر بطريقة غير قانونية تدمر
حالة الأثر وتنقص من قيمته الثقافية والتاريخية،
وقد نتج عن ذلك فجوات فى المعرفة أثرت على
الفهم الصحيح لماضي مصر الثري، وبالتالى عدم
التعرف على فصول هامة فى تاريخ تطور البشرية.
في عام 1869 م، بدأت مصر بتطوير إطار
عمل قانوني لحماية ممتلكاتها الثقافية، وضاعفت
مجهوداتها لوقف الاتجار غير المشروع للآثار،
مما يثبت عزمها والتزامها تجاه حماية تراثها.
وبالرغم من هذه المجهودات، إلا أن السرقة
والتصدير غير المشروع لا يزالان يهددان تراث
مصر الثقافي بإستمرار، ومحاربة الإتجار غير
المشروع في القطع الثقافية مسئولية جماعية
وذلك لحماية تراث مصر الثري الذي يعتبر شاهداً
على التطور الثقافي والفني والعلمي والتاريخي
الذي حققته البشرية.
الغرض
تتطلب مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات
الثقافية تحسين الآليات القانونية والأساليب العملية
التي تستخدم لنشر المعلومات وزيادة الوعي العام.
وتهدف قائمة الطوارئ الحمراء للمتلكات الثقافية
المصرية المهددة إلى مساعدة أخصائي الفن
والتراث وأفراد الشرطة لتحديد قطع الآثار المصرية
التي تحميها التشريعات المحلية والعالمية، فتقوم
القائمة الحمراء بوصف فئات أو أنواع الممتلكات
الثقافية التي يمكن شرائها وبيعها بسهولة، وذلك
لتسهيل التعرف على هذه القطع.
نشجع كلاً من المتاحف، ودور المزادات، وجامعي
وتجار القطع الفنية على عدم شراء هذه القطع دون
التأكد من أصولها وكل مستنداتها القانونية. بسبب
تنوع أنواع وأشكال القطع وإنتمائها الى عصور
مختلفة، فإن قائمة الطوارئ الحمراء للمتلكات
الثقافية المصرية المهددة بعيدة تماماً عن أن تكون
قائمة شاملة لكل القطع التي قد تكون معرضة للخطر،
لذا يجب أن يتم فحص جميع القطع التي قد يكون
مصدرها مصر بتمعن مع أخذ جميع الإحتياطات.
الإحدى عشر قائمة حمراء التي قام المجلس الدولي
للمتاحف بنشرها حتى الآن:
القائمة الحمراء للقطع الاثرية الإفريقية، عام 2000
القائمة الحمراء للمتلكات الثقافية المهددة بأمريكا اللاتينية،
عام 2003
قائمة الطوارئ الحمراء للآثار العراقية المهددة، عام 2003
القائمة الحمراء للآثار الأفغانية المهددة، عام 2006
القائمة الحمراء للآثار البيروفية المهددة، عام 2007
القائمة الحمراء للآثار الكمبودية المهددة، عام 2009
القائمة الحمراء للممتلكات الثقافية المهددة بأمريكا الوسطى
والمكسيك، عام 2009
قائمة الطوارئ الحمراء للممتلكات الثقافية المهددة بهاييتي،
عام 2010
القائمة الحمراء للمتلكات الثقافية الصينية المهددة، عام 2010
القائمة الحمراء للمتلكات الثقافية الكولومبية المهددة، عام
2010


)ملحوظة: القائمة الحمراء ليست قائمة بالقطع المسروقة فعلياً، فالقطع الثقافية المصورة هى قطع تم جردها بمقتنيات
مؤسسات معروفة عالمياً وتمثل أنواع الممتلكات الثقافية المحمية قانونياً والمعرضة لخطر الإتجار غيرالمشروع(. يتقدم
بالشكر إلى جميع المؤسسات والأفراد اللذين تكرموا بتوفير الصور التي تظهر بقائمة )ICOM( المجلس الدولي للمتاحف
الطوارئ الحمراء المصريةعصر ما قبل الأسرات، العصر العتيق، العصر الفرعوني، العصر النوبي
332-5200 ق.م( (


تماثيل

فخار:

أوشابتي )تماثيل جنائزية صغيرة(
[ مصقول أو مطلي من الخزف و/أو الفخار



معادن:

تماثيل برونزية لآلهة أو حيوانات أو
[ على هيئة نصف حيوانية


5.5 سم. × 1295 ق.م(، 17.5 - 1. أوشابتي مُذًهَب ملك للمدعو “حقا-رشو”، يعود إلى الأسرة الثامنة عشرة )حوالي 1550
المتحف المصري بالقاهرة/ تصوير سامح عبد المحسن
525 ق.م(، 14 سم. - 2. تمثال برونزي يخطو يمثل الإلهة “نيث”، يعود إلى الأسرة السادسة والعشرون )حوالي 688
المتحف المصري بالقاهرة



الأحجار: أشكال آدمية من حجر الكوارتزيت، الحجر الجيري،
والجرانيت، ملونة و/أو منقوشة، تمثل أعضاء العائلة المالكة،
أو كتبة، أو أفراد، أوآلهة


رأس لأميرة من عصر العمارنة مصنوع من الكوارتزيت، يعود إلى الأسرة
9سم. × 1336 ق.م(، 7 - الثامنة عشرة )حوالي 1353
المتحف المصري بالقاهرة/



تمثال من الحجر الجيري للمدعو “كا-إم-حست” وزوجته وإبنه، يعود إلى
43 سم. ×36× 2200 ق.م(، 54 - الأسرة السادسة )حوالي 2323
المتحف المصري بالقاهرة/

[font=Impact]أوشابتي )تمثال جنائزي صغير( من الحجر الجيري الملون للمدعو “سندجم”،
9سم. × 1213 ق.م(، 28.8 - يعود إلى الأسرة التاسعة عشرة )حوالي 1279
المتحف المصري بالقاهرة

الفخار:
آواني وأطباق، قد تكون مطلية و/أو عليها أشكال آدمية أو هندسية


[size=18][size=16]آنية ذات فوهة سوداء، تعود إلى عصر نقادة الأول/ العصر العمرتية
15 سم. × 3650 ق.م(، 38 سم - )حوالي 3850
المتحف المصري بالقاهرة

[font=Impact]
. طبق من الفخار عليه زخرفة هندسية، من النوبة السفلى
19.5 سم. × 1500 ق.م(، 9.4 سم - )عنيبة( )حوالي 2300
المتحف المصري بالقاهرة/


الأحجار:
آواني وزهريات وأطباق وآواني كانوبية مصنوعة من الكالسيت )الألبستر( وحجر الغرين والحجر الجيري
[ والجراي واكي والهايدريت

[size=18][size=16]
- آواني كانوبية من الحجر الجيري الملون، حوالي 900
13 سم، ×11.7× “قبح-سنو-إف”: 32
13.5 سم، ×14.4× “دوات-موت-إف”: 36
13.5 سم، ×12.3× “حابي”: 34
13.2 سم. ×12× “إمستي”: 34.5
متحف والترز للفن بمدينة بالتيمور

[h2]الحياة اليومية

مواد مختلفة:

شباك أو قلادات بخرز أو تمائم من الفايينس )الخزف المزجج( والأحجار الشبه كريمة والفضة والذهب،
مطعمة بمواد مختلفة



قلادات من الذهب والفايينس والأحجار، الدولة الحديثة، تعود إلى الأسرة
1295 ق.م(، من 15 سم إلى 38 سم. - الثامنة عشرة )حوالي 1550
المتحف المصري بالقاهرة


شبكة مكونة من قطع الفايينس والخرز، من سقارة، تعود إلى العصر
21 سم. × 525 ق.م(، 21 - المتأخر، الأسرة السادسة والعشرين )حوالي 688
المتحف المصري بالقاهرة/

أخشاب وأحجار: قطع للاستخدام اليومي تشمل مساند للرأس، مناضد، كراسي،
[ مقاعد، دواليب، مصابيح ...إلخ




مسند رأس خشبي للمدعو “خنو”، من سقارة، يعود إلى عصر الإنتقال الأول )حوالي 2100
7 سم. المتحف المصري بالقاهرة/

عناصر جنائزية


أخشاب: قطع خشبية للاستخدام الديني أو الطقسي تمثل نماذج لقوارب وتصور أشخاص في أعمالهم )طحانون، جزارون، موسيقيون(
[ وحاملي القرابين وورش عمل وغيرها من المشاهد اليومية


نموذج لمركب ملون به طاقم مكون من إثني عشرة فرد، من بني
1781 ق.م(، 64 سم. - حسن، يعود إلى الدولة الوسطى )حوالي 2066
المتحف المصري بالقاهرة/

بقايا آدمية والقطع المرتبطة بها: مومياء آدمية أو أجزاء من مومياوات ملفوفة، أحياناً لها زخرفة وقناع من الكارتوناج )ورق مقوى
بالجص(، ولها تابوت من الكارتوناج أو الخشب



. مومياء “دوا-موت-حتب”، إبنة “إيري-حيرو”، لها قناع مذهب، من أخميم،
30 ق.م(، 155 سم. - تعود إلى العصر البطلمي )حوالي 304
المتحف المصري بالقاهرة/

مومياء لطائر الإيبيس، من سقارة، تعود إلى العصر المتأخر
13 سم. متحف التحنيط بالأقصر × 332-525 ق.م(، 40


البردي: بردي عليه نصوص دينية أو طقسية


جزء من كتاب الموتى ملك أحد منشدات آمون، من طيبة،
30 سم. × 1069 ق.م(، 70 - يعود إلى الدولة الحديثة )حوالي 1550
المتحف المصري بالقاهرة/

عناصر معمارية


أحجار ولوحات وكتل حجرية منقوشة و/أو ملونة تمثل لقطات من الحياة اليومية أو
مناسبات خاصة




جدارية من الحجر الجيري، من سقارة، تعود إلى الدولة
2195 ق.م(، - القديمة، الأسرة الخامسة أو السادسة )حوالي 2471
86 سم. ×47



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soon.yoo7.com
 
اثار مصريه( مهدده)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نظرات الامل :: قسم الاثار والسياحه-
انتقل الى: