الرئيسيةالأحداثالمنشوراتالبوابه 1س .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلصفحتنادخول

شاطر | 
 

 البرهان القاطع علي أن قصة وأد عمر بن الخطاب للبنات مفتراه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

النوع : ذكر
الموقع http://soon.yoo7.com‏

مُساهمةموضوع: البرهان القاطع علي أن قصة وأد عمر بن الخطاب للبنات مفتراه    الإثنين 11 فبراير 2013, 12:35 am

البرهان القاطع علي أن قصة وأد عمر بن الخطاب للبنات مفتراه
كم من الاخالبرهان القاطع علي أن قصة وأد عمر بن الخطاب للبنات مفتراهبار التي يتناقلها المسلمون وهم لا يدرون مدي صحتها وربما تكون من المروياتالباطله التي لا تصح ولكن شاع تناقلها حتي أصبحت من المسلمات.ومن تلك الاخبار خبر وأد عمر بن الخطاب أمير المؤمنين رضي الله عنه لإبنته .
أولا يجب أن نعلم أن صحه الخبر لا تقدح في أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لان الاسلام يجب ما قبله ولكن يتوجب على من ينقل خبر ما أن يتأكد من صحة سند ما ينقل .
وقصة الوأد قصة مختلقة مفبركة للطعن بفاروق الأمة رضي الله عنه ولتأكيد عدم صحة هذا الخبر وبطلانه أكثر من دليل عقلي ونقلي:
1- لماذا لم يقم عمر بن الخطاب رضي الله عنه بوأد إبنته حفصة رضي الله عنها وهي إبنته الكبري والتي تكنى بها أبا حفص ؟
2- لم يعرف في بنيعدي الذين ينتسب إليهم الفاروق وأد البنات بدليل أن أخته فاطمة بقيت حية حتي تزوجت سعيد بن زيدإبن عم عمر بن الخطاب .
3- عدم ورود القصة في كتب السنةوالحديث أو كتب الآثار والتاريخ ، ولا يعرف من مصادرها إلا ما يكذبه الرافضة الحاقدون من غير دليل ولا حجة .
4- من المعلوم أن أول امرأة تزوجها عمر - رضي الله عنه - هي زينب بنت مظعون أخت عثمان بن مظعون؛ فولدت له حفصة وعبد الله وعبد الرحمن الأكبر، كما جاء في البداية والنهاية لابن كثير: قال الواقدي وابن الكلبي وغيرهما: تزوج عمر في الجاهلية زينب بنت مظعون أخت عثمان بن مظعون؛ فولدت له عبد الله وعبد الرحمن الأكبر وحفصة -رضي الله عنهم-، وكان ميلادحفصة قبل البعثة بخمس سنين، كما جاء في المستدرك وغيره عن عمر -رضي الله عنه- قال: ولدت حفصة، وقريش تبني البيت قبل مبعث النبي -صلى الله عليه وسلم- بخمس سنين، ولهذا فهي أكبر بنات عمر ولم يئدها، فلماذا يئد من هي أصغر منها؟ ولماذا انقطعت أخبار من وئدت فلم يذكرها أحد من أقاربها، ولم نجد لها ذكرا في أبنائه؟ فقد سموالنا جميعا، وسمي لنا من تزوجهن عمر في الجاهلية والإسلام، ولم نقففيما اطلعنا عليه من المراجع على شيء يوثق به في هذا الأمر.
5- مصدر هذه الفرية الكبيرة:يقول الدكتور عبد السلام بن محسن آل عيسى :
" وأما عمر رضي الله عنه فقد ذكر عنه أنه وأد ابنة له في الجاهلية ، ولم أجد من روى ذلك عن عمر فيما اطلعت عليه من المصادر ، ولكني وجدت الأستاذ عباس محمود العقاد أشار إليها في كتابه " عبقرية عمر " (ص/221) فقال:"وخلاصتها : أنه رضي الله عنه كان جالساً مع بعض أصحابه ، إذ ضحك قليلاً ، ثم بكى ، فسأله مَن حضر ، فقال : كنا في الجاهلية نصنع صنماً من العجوة ،فنعبده ، ثم نأكله ، وهذا سبب ضحكي ، أما بكائي ، فلأنه كانت لي ابنة، فأردت وأدها ، فأخذتها معي ، وحفرت لها حفرة ، فصارت تنفض التراب عن لحيتي ، فدفنتها حية ".وقد شكك العقاد في صحة هذه القصة ؛ لأن الوأد لم يكن عادة شائعة بين العرب ، وكذلك لم يشتهر في بني عدي ، ولا أسرة الخطابالتي عاشت منها فاطمة أخت عمر ، وحفصة أكبر بناته ، وهي التي كني أبو حفص باسمها ، وقد ولدت حفصة قبل البعثة بخمس سنوات فلم يئدها، فلماذا وأد الصغرى المزعومة..! لماذا انقطعت أخبارها فلم يذكرها أحد من إخوانها وأخواتها ، ولا أحد من عمومتهاوخالاتها " انتهى." دراسة نقدية في المرويات في شخصية عمر بن الخطاب وسياسته الإدارية " (1/111-112).
6- هناك رواية صحيحة شير إلى عدموقوع الوأد من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وهو ما يرويه النعمان بن بشير رضي الله عنه يقول: سمعت عمر بن الخطاب يقول: وسئل عن قوله : ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُسُئِلَتْ ) التكوير/8، قال : جاء قيس بن عاصم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إني وأدت ثمان بنات لي في الجاهلية . قال : أعتق عن كل واحدة منهن رقبة. قلت : إني صاحب إبل . قال : ( أهد إن شئت عن كل واحدة منهن بدنة) رواه البزار (1/60)، والطبرانيفي "المعجم الكبير" (18/337) وقال الهيثمي : " ورجالالبزار رجال الصحيح غير حسين بن مهدي الأيلي وهو ثقة " انتهى." مجمع الزوائد" (7/283)، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (رقم/3298)، يشير هذا الحديث – وهو من رواية عمر بن الخطاب رضي الله عنه – إلىكفارة من وقع منه الوأد في الجاهلية ، ولما لم يذكر عمر بن الخطاب عن نفسه ذلك ، وإنما رواه من فعل قيس بن عاصم ، دل على عدموقوع الوأد المنسوب إليه رضي الله عنه .
والذي أراه أن هذه القصة من إختلاق الروافض.
http://www.hewarona.com/vb/showthread.php?t=5714
__________________
للتَّحْمِيلِ : الإمام الشافعي وموقفه من الرافضة
المصدر
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=188859


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soon.yoo7.com
 
البرهان القاطع علي أن قصة وأد عمر بن الخطاب للبنات مفتراه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نظرات الامل :: ‎اسلاميات‎‏‏ :: قسم الحديث النبوي-
انتقل الى: